التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بحث أكاديمي مشتركإعداد:وليد مغاري أستاذ مادة الفلسفةوسلوى حمزاوي باحثة في فلسفة الدين

الفلسفة والمنطق: من جدل السؤال إلى صرامة البرهان

مقاربة في تأسيس العقل الفلسفي وأبعاده المعرفية والدينية

بحث أكاديمي مشترك

إعداد:
وليد مغاري أستاذ مادة الفلسفة
وسلوى حمزاوي باحثة في فلسفة الدين 


ملخّص

يعالج هذا البحث العلاقة البنيوية بين الفلسفة والمنطق، بوصفها علاقة تأسيسية في بناء العقل الإنساني، لا سيما في سياق التفكير الفلسفي ذي البعد الديني. فالمنطق يمثّل الأداة المنهجية التي تضبط مسار الاستدلال، في حين تشكّل الفلسفة أفق المعنى والسؤال الوجودي. ويسعى البحث إلى إبراز ضرورة التكامل بين الفلسفة والمنطق، من خلال مقاربة تحليلية نقدية، تُظهر كيف يسهم المنطق في ترشيد التفكير الفلسفي والديني دون أن يُفرغه من عمقه الروحي، وكيف تمنح الفلسفة للمنطق بعده المقصدي والإنساني. ويخلص البحث إلى أن الفصل بين الفلسفة والمنطق يؤدّي إلى اختلال في بنية العقل، خاصة في قضايا الإيمان والمعنى.

الكلمات المفتاحية:
الفلسفة، المنطق، فلسفة الدين، العقل، البرهان، الإيمان.



مقدّمة

ظلّ السؤال حول العقل وحدوده ووظائفه من أعقد الإشكالات التي شغلت الفلسفة، لا سيما حين يتقاطع مع مجال الدين والإيمان. فمن جهة، يطالب العقل بالبرهان والاتساق المنطقي، ومن جهة أخرى، ينفتح الدين على أفق الغيب والمعنى. وفي هذا السياق، برزت الفلسفة والمنطق بوصفهما أداتين مركزيتين لتنظيم هذا التوتر الخلّاق بين السؤال العقلي والتصديق الإيماني (كوبلستون، 1997).

إن الفلسفة، بما هي فعل تساؤل وتأمّل، تحتاج إلى منطق يضبط خطابها ويقيها من التناقض، بينما يحتاج المنطق، حتى لا يتحوّل إلى نسق شكلي مغلق، إلى فلسفة تمنحه الغاية والمعنى. ويزداد هذا التكامل أهمية في فلسفة الدين، حيث لا يكون المطلوب إقصاء العقل ولا تأليهه، بل ترشيده (الغزالي، 2003).




إشكالية البحث

ينطلق البحث من الإشكالية الآتية:
كيف يمكن تأسيس علاقة تكاملية بين الفلسفة والمنطق تضمن سلامة التفكير العقلي، وتحفظ في الوقت ذاته عمق السؤال الديني؟

وتتفرّع عنها الأسئلة التالية:

ما حدود دور المنطق في التفكير الفلسفي والديني؟

كيف يسهم المنطق في بناء خطاب إيماني عقلاني غير متناقض؟

هل يمكن الحديث عن عقل ديني دون تأسيس منطقي؟




فرضيات البحث

لا يستقيم التفكير الفلسفي والديني دون مرجعية منطقية تنظّم الاستدلال (أرسطو، 2008).

يفقد المنطق قيمته المعرفية إذا انفصل عن الإشكالات الفلسفية والوجودية (كارناب، 2010).

يمثّل التكامل بين الفلسفة والمنطق أساسًا لبناء خطاب ديني عقلاني متوازن (ابن رشد، 1998).




منهجية البحث

اعتمد البحث على المنهج التحليلي النقدي، مع توظيف المقاربة المفاهيمية والتاريخية، وتحليل النصوص الفلسفية والمنطقية المرتبطة بفلسفة الدين، مع الاستئناس بنماذج من الفكر الفلسفي الكلاسيكي والحديث، خاصة في التراثين الإسلامي والغربي (الفارابي، 1993؛ كانط، 2004).


---

أولًا: الفلسفة بوصفها سؤال المعنى والوجود

تقوم الفلسفة على مساءلة الوجود والمعرفة والقيم، وهي بهذا المعنى لا تنفصل عن السؤال الديني، بل تتقاطع معه في البحث عن المعنى والغاية. غير أن هذا الفعل التفلسفي، إذا لم يُضبط بضوابط منطقية، قد ينزلق إلى خطاب تأمّلي ذاتي غير قابل للفحص أو التقويم النقدي (بدوي، 1984).

وقد نبّه كانط إلى ضرورة إخضاع العقل لنقد ذاته، حتى لا يتجاوز حدوده المشروعة، مبيّنًا أن العقل حين يتخطّى مجاله المشروع يقع في الوهم الميتافيزيقي (كانط، 2004). وهنا يتدخّل المنطق بوصفه شرطًا لإمكان التفكير الفلسفي الرصين.



ثانيًا: المنطق وضبط الخطاب الفلسفي والديني

يُعدّ المنطق علم قوانين التفكير الصحيح، وقد مثّل منذ أرسطو الأداة الأساسية لبناء البرهان وتنظيم الاستدلال (أرسطو، 2008). وفي مجال فلسفة الدين، تبرز أهمية المنطق في تمييز الحجة العقلية من الخطاب الوعظي أو الانفعالي، وفي الكشف عن مواطن التناقض أو المغالطة.

غير أن اختزال الدين في منطق صوري محض قد يؤدّي إلى إفراغه من بعده الروحي والقيمي، وهو ما يستدعي توظيف المنطق بوصفه أداة ترشيد لا أداة اختزال (راسل، 2012).



ثالثًا: تطوّر العلاقة بين الفلسفة والمنطق في السياق الديني

شهدت العلاقة بين الفلسفة والمنطق تحوّلات كبرى، خاصة في الفلسفة الإسلامية والمسيحية الوسيطة، حيث جرى توظيف المنطق الأرسطي في الدفاع عن العقائد الدينية وتفسير النصوص المقدّسة (الفارابي، 1993؛ ابن سينا، 1985؛ توما الأكويني).

وقد مثّل هذا التوظيف محاولة للتوفيق بين العقل والإيمان، لا لإقامة تعارض بينهما. وفي الفكر الحديث، أعاد فلاسفة التحليل المنطقي طرح سؤال حدود المنطق، محذّرين من فصله عن المعنى والسياق الإنساني (كارناب، 2010).




رابعًا: الفلسفة والمنطق وبناء العقل الإيماني المعاصر

في ظل التحديات المعرفية والروحية الراهنة، تبرز الحاجة إلى عقل إيماني ناقد، لا يكتفي بالتسليم غير الواعي، ولا يسقط في الشك العدمي. وهذا العقل لا يمكن بناؤه دون فلسفة تُنمّي السؤال، ومنطق يُقوّم الاستدلال ويضمن الاتساق (ابن رشد، 1998).

إن غياب هذا التكامل يفضي إمّا إلى تدين عاطفي هش، أو إلى عقلانية جافة فاقدة للبعد القيمي والإنساني.



خاتمة

خلص البحث إلى أن الفلسفة والمنطق يشكّلان معًا أساسًا متينًا لبناء عقل فلسفي وديني متوازن. فالفلسفة تفتح أفق السؤال والمعنى، بينما يضمن المنطق سلامة البرهان واتساق التفكير. ويؤكّد هذا العمل أن إعادة الاعتبار لهذه العلاقة التكاملية تمثّل ضرورة معرفية وأخلاقية في عصر تتزايد فيه الحاجة إلى خطاب عقلاني مؤمن ومسؤول.

قائمة المراجع والمصادر 

أرسطو. (2008). الأورغانون (المنطق). ترجمة: عبد الرحمن بدوي. بيروت: دار النهضة العربية.

بدوي، عبد الرحمن. (1984). مناهج البحث العلمي. الكويت: وكالة المطبوعات.

كانط، إيمانويل. (2004). نقد العقل المحض. ترجمة: موسى وهبة. بيروت: المنظمة العربية للترجمة.

راسل، برتراند. (2012). مشكلات الفلسفة. ترجمة: زكي نجيب محمود. القاهرة: دار الشروق.

كارناب، رودولف. (2010). البناء المنطقي للعالم. ترجمة: محمد المصباحي. الدار البيضاء: أفريقيا الشرق.

كوبلستون، فريدريك. (1997). تاريخ الفلسفة (عدة مجلدات). ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام وآخرين. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

الفارابي. (1993). إحصاء العلوم. تحقيق: عثمان أمين. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

ابن سينا. (1985). الشفاء: المنطق. تحقيق: إبراهيم مدكور. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

الغزالي، أبو حامد. (2003). القسطاس المستقيم. بيروت: دار الكتب العلمية.

ابن رشد. (1998). فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حوار صحفي مع الكاتب محمد بالحياني مع مجلة إيلزا الأدبية للإناث

حوار مع الكاتب والأستاذ محمد بالحياني المقدمة: هناك كُتّاب لا يكتبون لمجرد الكتابة، بل يحاولون أن يتركوا أثرًا، أن يحركوا شيئًا في القارئ، أن يجعلوا الكلمات مرآة تعكس واقعًا أو خيالًا يحمل بصماتهم الخاصة. محمد بالحياني، أحد هؤلاء الذين اختاروا أن يكون الحرف سلاحهم، والرؤية عماد نصوصهم. في هذا الحوار، نقترب من تجربته، نغوص في أفكاره، ونكشف أسرار رحلته الأدبية. المعلومات الشخصية: الاسم: محمد بالحياني السن:27سنة البلد:الجزائر- البيض الموهبة:كاتب الحوار: س/ مرحبا بك محمد تشرفنا باستضافتك معنا اليوم بداية كيف تعرف نفسك لجمهورك ومن يتابعك دون ذكر اسمك؟  ج/في الغالب أكون متحدث سيئ عن نفسي، لكن يمكنني أن أختصر بالفعل وأقول محمد عبد الكريم بلحياني ، من ولاية البيض بالضبط بلدية المحرة ، عاشق للكتابة ورائحة الكتب ، اعمل اداري للصحة العمومية ،  انسان مهووس بتفاصيل التفاصيل ، عاشق للكتابة وما يحيط بها من حالات متناغمة من الوحدة، الجمال، والتناسق مع الطبيعة ، كان اول مؤلف لي بعنوان الخامسة صباحًا الذي شاركت به في المعرض الدولي للكتاب سيلا 23  وثاني عمل كان رواية بعنوان بروخيريا التي ش...

( الشيروبيم) بقلم الكاتبة مروة صالح السورية

( الشيروبيم) مقدمة: في مكانٍ ما على سطح وجهها النقي ارتفعت الأمواج وأغرقت جُزراً بنية تحدّها شطآن وردية هذه الجزر التي لا نبحر إليها بل تبحر بنا إلى عالم لا يعرف الحروب ولا الجراح يقال إن الملائكة لا تُرى لكن هنا... ترسل السماء نوراً يجعل الزمن يحني رأسه إجلالاً لهذه اللحظة الخالدة التي سنشاهد فيها الشيروبيم يتجلى على هيئة ابتسامة تطوي المسافة بين الغرق والنجاة وتحيي الأمل في قلب كل من يؤمن بالأساطير وبأن حياةً جديدة قد تولد بعد الغرق النص: حين تبتسم تعلو أمواج خديها فتُغرق جُزر عينيها البنيتين وتُحلّق الفلامينغو من شطآن جفنيها الورديتين تلك الجزر وشطآنها التي تنقذني كلما واجهت تيارات بحر الحياة فأمكث بها لاكتشاف أساطير حبٍ جديدة حين تبتسم وفي منتصف شفتها العلوية يبسط طائر النورس جناحيه فتتوازن خطواتي وتتلاشى انكساراتي حين تضحك تدندن ضحكاتها على أوتار عمري فتصدر سمفونية سلام تنهي حروبًا وتشفي جراحًا لا علاقة لها بها حين تضحك تنكشف ثماني لآلئ بيضاء تنثر النور في ظلمات أيامي ويولد الفجر من جديد إنها ليست مجرد حركة شفاه... إنها لحظة خلود تتوقف عندها كل الأزمنة ومن رحم هذا السكون تُولد أع...

ركلة جزاء.pdf

 عنوان الكتاب : ركلة جزاء  مجموعة مؤلفين  إشراف وتدقيق : بشرى دلهوم تصميم وتنسيق : بشرى دلهوم  الناشرة :مجلة إيلزا الأدبية للإناث سنة النشر : 21جانفي 2025 لتحميل الملف اضغط هنا  ركلة جزاء.pdf