أزهري أينما حللتِ
التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأنوثة في المتخيل السردي وتداولية المعنى: غادة السمان نموذجًا بقلم الكاتبة الأردنية ربما رباعي

العنوان:

الأنوثة في المتخيل السردي وتداولية المعنى: غادة السمان نموذجًا

المقدمة:

تُعدّ غادة السمان واحدة من أبرز الكاتبات السوريات والعربيات في القرن العشرين، وقد تميزت نصوصها السردية – رواياتها وقصصها ورسائلها – بحضور أنثوي طاغٍ، لا بوصفه حضورًا جسديًا فقط، بل كوعيٍ وجودي وجمالي وثقافي. وتتعالق مفردات الأنوثة في نصوصها مع أطر سردية تنتج معاني تتجاوز سطح النص، لتدخل في حيز التداول الثقافي والاجتماعي.

الإشكالية:

كيف تتجلى الأنوثة في المتخيل السردي لغادة السمان؟ وما هي الآليات التداولية التي تساهم في تشكيل المعنى حول هذه الأنوثة في نصوصها؟

الأهداف:

1. تحليل تمثلات الأنوثة في خطاب غادة السمان السردي.

2. كشف الآليات التداولية التي تساهم في إنتاج المعنى ضمن هذا الخطاب.

3. استكشاف البعد الثقافي والاجتماعي للأنوثة كما يظهر في المتخيل السردي.

الإطار النظري:

السرد ومتخيله: الاعتماد على مناهج تحليل السرد مثل السرد البنيوي والوصفي.

تداولية المعنى: استخدام مفاهيم التداولية (السياق، المقصدية، الفعل الكلامي، الضمني...) لتحليل كيفية توليد المعنى من النص.

النقد النسوي: توظيف الرؤية النسوية في تحليل الأنوثة كفعل مقاومة أو استعادة للذات في نصوص غادة السمان.

المحاور المقترحة للتحليل:

1. الأنوثة بوصفها تمردًا وجوديًا:

الشخصيات النسائية: تحليل شخصيات المرأة في روايات مثل "كوابيس بيروت" و"ليلى والذئب".

التحدي للأدوار التقليدية: كيف تتحدى الساردة / البطلة الأدوار التقليدية المفروضة عليها؟


2. الجسد الأنثوي كفضاء رمزي:

توظيف الجسد: كيف يتم توظيف الجسد في نصوص السمان كأداة لتحرير المعنى أو مقاومة التشييء؟

مقاربة الجسد بين الواقعي والمتخيل: كيف يتداخل الجسد الواقعي مع الجسد المتخيل في النصوص؟


3. الأنوثة في رسائل الحب والبوح:

رسائل غسان كنفاني: في "رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان"، كيف يُعاد بناء الأنوثة بين النص واللا نص؟

تداولية البوح الأنثوي: كيف تُظهر الرسائل التفاعل بين الذات الأنثوية والآخر الذكوري؟

الشواهد النصية:

"إنني أحبكِ بصدق، ولكنني أخشاكِ... إنني أشعر بأنكِ قادرة على امتصاصي بطريقة ما تدمر السيادة التي يمارسها أبي على أمي!".

"لم يكن ذنبك أننا لم نتفاهم ولا ذنبي... لم تكن تخدعني ولا كنت أخدعك... كل ما في الأمر أن كلينا يعني بكلماته قيم الأشياء كما يفهمها هو في عالمه...".

"نعم كان ثمة رجل اسمه غسان كنفاني، يقرع باب ذاكرتي ويدخل بأصابعه المصفرة بالنيكوتين وإبرة (أنسولينه) وصخبه المرح، يجرني من يدي لنتسكع معاً تحت المطر، ونجلس في المقاهي مع الأصدقاء، ونتبادل الموت والحياة والفرح بلا أقنعة... والرسائل أيضاً".

4. اللغة الأنثوية:

اللغة كأداة تعبيرية: هل يمكن الحديث عن لغة أنثوية في خطاب السمان؟

الأدوات اللغوية: استخدام الاستعارات، المجاز، التكرار، والتقابل كأدوات لغوية تكشف تمثلات الذات الأنثوية.

5. السياق الثقافي والاجتماعي:

انعكاسات الأنوثة في السياقات المختلفة: كيف تنعكس الأنوثة في نصوص غادة ضمن سياقات بيروت، الحرب، والاغتراب؟

علاقة خطاب السمان بالخطاب الذكوري المهيمن: كيف تتعامل غادة السمان مع الخطاب الذكوري وتعيد تشكيله؟

النتائج المتوقعة:

الأنوثة في خطاب غادة السمان ليست وصفًا بيولوجيًا، بل بنية سردية ورمزية.

التداولية تكشف عن قصدية كامنة في إعادة تشكيل المعنى حول المرأة والذات والحرية.

السرد الأنثوي عند السمان يعيد تموضع المرأة كفاعل معرفي وجمالي.

الخاتمة:

تمثل نصوص غادة السمان مختبرًا حيًا لتحولات المفهوم الأنثوي في السرد العربي المعاصر. وعبر عدسة التداولية يمكن تفكيك هذا الخطاب لقراءة الأنوثة بوصفها مشروعًا سرديًا دلاليًا متكاملًا، لا مجرد وصف أو حالة.
ربا رباعي 
الاردن

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب محاربة الفيبروميالجيا

محاربة الفيبروميالجيا.pdf الكاتبة خولة بوزياني المدققة اللغوية: بشرى دلهوم إعداد وإشراف : بشرى دلهوم الناشرة مجلة إيلزا الأدبية للإناث الطبعة الأولى: 2024

حوار صحفي مع الكاتب محمد بالحياني مع مجلة إيلزا الأدبية للإناث

حوار مع الكاتب والأستاذ محمد بالحياني المقدمة: هناك كُتّاب لا يكتبون لمجرد الكتابة، بل يحاولون أن يتركوا أثرًا، أن يحركوا شيئًا في القارئ، أن يجعلوا الكلمات مرآة تعكس واقعًا أو خيالًا يحمل بصماتهم الخاصة. محمد بالحياني، أحد هؤلاء الذين اختاروا أن يكون الحرف سلاحهم، والرؤية عماد نصوصهم. في هذا الحوار، نقترب من تجربته، نغوص في أفكاره، ونكشف أسرار رحلته الأدبية. المعلومات الشخصية: الاسم: محمد بالحياني السن:27سنة البلد:الجزائر- البيض الموهبة:كاتب الحوار: س/ مرحبا بك محمد تشرفنا باستضافتك معنا اليوم بداية كيف تعرف نفسك لجمهورك ومن يتابعك دون ذكر اسمك؟  ج/في الغالب أكون متحدث سيئ عن نفسي، لكن يمكنني أن أختصر بالفعل وأقول محمد عبد الكريم بلحياني ، من ولاية البيض بالضبط بلدية المحرة ، عاشق للكتابة ورائحة الكتب ، اعمل اداري للصحة العمومية ،  انسان مهووس بتفاصيل التفاصيل ، عاشق للكتابة وما يحيط بها من حالات متناغمة من الوحدة، الجمال، والتناسق مع الطبيعة ، كان اول مؤلف لي بعنوان الخامسة صباحًا الذي شاركت به في المعرض الدولي للكتاب سيلا 23  وثاني عمل كان رواية بعنوان بروخيريا التي ش...

( الشيروبيم) بقلم الكاتبة مروة صالح السورية

( الشيروبيم) مقدمة: في مكانٍ ما على سطح وجهها النقي ارتفعت الأمواج وأغرقت جُزراً بنية تحدّها شطآن وردية هذه الجزر التي لا نبحر إليها بل تبحر بنا إلى عالم لا يعرف الحروب ولا الجراح يقال إن الملائكة لا تُرى لكن هنا... ترسل السماء نوراً يجعل الزمن يحني رأسه إجلالاً لهذه اللحظة الخالدة التي سنشاهد فيها الشيروبيم يتجلى على هيئة ابتسامة تطوي المسافة بين الغرق والنجاة وتحيي الأمل في قلب كل من يؤمن بالأساطير وبأن حياةً جديدة قد تولد بعد الغرق النص: حين تبتسم تعلو أمواج خديها فتُغرق جُزر عينيها البنيتين وتُحلّق الفلامينغو من شطآن جفنيها الورديتين تلك الجزر وشطآنها التي تنقذني كلما واجهت تيارات بحر الحياة فأمكث بها لاكتشاف أساطير حبٍ جديدة حين تبتسم وفي منتصف شفتها العلوية يبسط طائر النورس جناحيه فتتوازن خطواتي وتتلاشى انكساراتي حين تضحك تدندن ضحكاتها على أوتار عمري فتصدر سمفونية سلام تنهي حروبًا وتشفي جراحًا لا علاقة لها بها حين تضحك تنكشف ثماني لآلئ بيضاء تنثر النور في ظلمات أيامي ويولد الفجر من جديد إنها ليست مجرد حركة شفاه... إنها لحظة خلود تتوقف عندها كل الأزمنة ومن رحم هذا السكون تُولد أع...