أزهري أينما حللتِ
التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أدب المرأة: هل هو الإشكالية أم الحل؟بقلم الأستاذة أحلام ذكرى ملاخسو الجزائرية

العنوان: أدب المرأة: هل هو الإشكالية أم الحل؟

المرأة مفهوم فلسفي وأدبي زئبقي، تم تأصيله عبر الزمن في مراحل متقطعة، وذلك تبعاً لحتميات تاريخية وأيديولوجية مختلفة، استدعت من المفكرين التساؤل عن قيمة المرأة كوعي يضخ الجيل البشري بالمادة الخام للتطور، باعتبارها المسؤول الأول والجوهري عن التربية في مراحلها الأولى. فإن فسدت بذور الطفل فسد المجتمع، وإن صلحت منابعه وارتقت، تحضّر الشعب ونما في كافة المجالات، وأولاها الفكرية، إذ إن التربية، كما وصفها كانط في كتابه تأملات في التربية، من أصعب الاكتشافات، واعتبرها فناً في سياسة البشر.

إلى جانب ذلك، ونظراً لسوء تعليم المرأة – وإن لم يكن انعدامه – لم تكن لها تلك الإضافة النوعية في مجالات الأدب والفلسفة والفكر وصناعة السياسة والحكم والتاريخ، إلا في مراحل متأخرة. فلم تختص المرأة بالتعليم والبحث عن الحقيقة إلا نادراً، ونذكر هنا الفيلسوفة هيباتيا التي نالت شرف السبق، فقد كانت تتعلم وتُعلِّم الرياضيات والفلسفة، وتتناقش في موضوع الكونيات بشغف، الأمر الذي انتهى بقتلها بطريقة وحشية على يد المتعصبين، الذين رفضوا هذه الثورة في انتقال المرأة من خادمة للأسرة إلى قائدة علمية وعملية.

وليس بعيداً عن هذا الطرح، نجد الفيلسوف أبيقور قد أقر بحق المرأة في التعليم، ولم يمنعها من البحث. ويجدر بالذكر أن للمرأة جهوداً قديمة في مراكز عدة، لكن لم نشهد لها استمرارية وازدهاراً لأسباب عدة، منها:

أولاً: عوامل تاريخية
كان التاريخ يمجّد الرجال أكثر، لأنهم كانوا الحكّام والساسة والجنود. غير أن هناك استثناءات لافتة، فقد قدّست بعض الأساطير الأنثى، واعتبرتها الإله الخالق، والسامح باستمرار الحياة من خلال الرحم الذي وصف في الحضارة المصرية القديمة بمفتاح الحياة. وكانت المرأة في بعض الحضارات حاكمة وملكة، ومثال ذلك الأمازيغ الذين عرفوا الملكة المحاربة. ونذكر هنا لالة فاطمة نسومر، عظيمة الجزائر المخلّدة، التي عُرفت بقوة شخصيتها وشجاعتها في المقاومة، إلى جانب اتساع معرفتها.

ثانياً: عوامل اجتماعية
لم تكن المرأة تهتم كثيراً بهذه الجوانب الفكرية، لأنها كانت تعتبر الأمومة هدفها الرئيسي، وهذا فيه شيء من الصحة. فقد كانت المرأة تنشغل بتربية الأولاد والحفاظ على زوجها وبيتها. كما أن فكرة المدرسة نفسها حديثة نسبياً.

ثالثاً: عوامل أنثروبولوجية
كانت المرأة البدائية ذات عقل عملي، يميل إلى الجوانب الحياتية اليومية، مما دفعها لتخصيص وقتها للطهي والتنظيف وأعمال الزراعة، ولم تكن الحياة آنذاك بالسهولة التي نعرفها اليوم.

وهذه جملة من العوامل، إلى جانب عوامل أخرى سياسية وثقافية وغيرها. وما يهم في هذا التقسيم هو إدراك حجم التأزم الذي شكّل انسداداً حضارياً عاشته المرأة في تلك العصور.

لكن مع التعلم، وتنوير الفكر، وتحريره، ومع تكريم المرأة – كما فعل الإسلام حين أعطاها حقاً في الميراث والرأي – تغيّر الحال. فقد قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: "ما أكرمهن إلا كريم"، وقوله أيضاً: "استوصوا بالنساء خيراً". فالمرأة هي محور الحضارة، وما نراه اليوم من نظام التفاهة يبرز مساعي خبيثة لإيقاع المرأة في أزمة الهوية والجندرية.

فالمجتمع عماده المرأة، وعاطفة الأم الوجدانية التي تزرع الضمير والأخلاق في ثقافات باتت جائعة لكل ما يتعلق بالأخلاقيات الفاضلة. وإلى اليوم، لا تزال المرأة تصارع في المجتمعات الذكورية من أجل وجودها العلمي والفلسفي، طامحةً لتتغلب على الدوغمائية، وتصبح شريكة لأخيها الرجل، لا تابعةً له، حتى نتحرر من فخ العبودية المقنّعة، ونصل إلى الحرية والعيش المشترك، مصداقاً لقوله تعالى: "إن أكرمكم عند الله أتقاكم."
بقلم الأستاذة أحلام ذكرى ملاخسو

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب محاربة الفيبروميالجيا

محاربة الفيبروميالجيا.pdf الكاتبة خولة بوزياني المدققة اللغوية: بشرى دلهوم إعداد وإشراف : بشرى دلهوم الناشرة مجلة إيلزا الأدبية للإناث الطبعة الأولى: 2024

حوار صحفي مع الكاتب محمد بالحياني مع مجلة إيلزا الأدبية للإناث

حوار مع الكاتب والأستاذ محمد بالحياني المقدمة: هناك كُتّاب لا يكتبون لمجرد الكتابة، بل يحاولون أن يتركوا أثرًا، أن يحركوا شيئًا في القارئ، أن يجعلوا الكلمات مرآة تعكس واقعًا أو خيالًا يحمل بصماتهم الخاصة. محمد بالحياني، أحد هؤلاء الذين اختاروا أن يكون الحرف سلاحهم، والرؤية عماد نصوصهم. في هذا الحوار، نقترب من تجربته، نغوص في أفكاره، ونكشف أسرار رحلته الأدبية. المعلومات الشخصية: الاسم: محمد بالحياني السن:27سنة البلد:الجزائر- البيض الموهبة:كاتب الحوار: س/ مرحبا بك محمد تشرفنا باستضافتك معنا اليوم بداية كيف تعرف نفسك لجمهورك ومن يتابعك دون ذكر اسمك؟  ج/في الغالب أكون متحدث سيئ عن نفسي، لكن يمكنني أن أختصر بالفعل وأقول محمد عبد الكريم بلحياني ، من ولاية البيض بالضبط بلدية المحرة ، عاشق للكتابة ورائحة الكتب ، اعمل اداري للصحة العمومية ،  انسان مهووس بتفاصيل التفاصيل ، عاشق للكتابة وما يحيط بها من حالات متناغمة من الوحدة، الجمال، والتناسق مع الطبيعة ، كان اول مؤلف لي بعنوان الخامسة صباحًا الذي شاركت به في المعرض الدولي للكتاب سيلا 23  وثاني عمل كان رواية بعنوان بروخيريا التي ش...

( الشيروبيم) بقلم الكاتبة مروة صالح السورية

( الشيروبيم) مقدمة: في مكانٍ ما على سطح وجهها النقي ارتفعت الأمواج وأغرقت جُزراً بنية تحدّها شطآن وردية هذه الجزر التي لا نبحر إليها بل تبحر بنا إلى عالم لا يعرف الحروب ولا الجراح يقال إن الملائكة لا تُرى لكن هنا... ترسل السماء نوراً يجعل الزمن يحني رأسه إجلالاً لهذه اللحظة الخالدة التي سنشاهد فيها الشيروبيم يتجلى على هيئة ابتسامة تطوي المسافة بين الغرق والنجاة وتحيي الأمل في قلب كل من يؤمن بالأساطير وبأن حياةً جديدة قد تولد بعد الغرق النص: حين تبتسم تعلو أمواج خديها فتُغرق جُزر عينيها البنيتين وتُحلّق الفلامينغو من شطآن جفنيها الورديتين تلك الجزر وشطآنها التي تنقذني كلما واجهت تيارات بحر الحياة فأمكث بها لاكتشاف أساطير حبٍ جديدة حين تبتسم وفي منتصف شفتها العلوية يبسط طائر النورس جناحيه فتتوازن خطواتي وتتلاشى انكساراتي حين تضحك تدندن ضحكاتها على أوتار عمري فتصدر سمفونية سلام تنهي حروبًا وتشفي جراحًا لا علاقة لها بها حين تضحك تنكشف ثماني لآلئ بيضاء تنثر النور في ظلمات أيامي ويولد الفجر من جديد إنها ليست مجرد حركة شفاه... إنها لحظة خلود تتوقف عندها كل الأزمنة ومن رحم هذا السكون تُولد أع...