التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"عند قمرٍ لا يغرب"بقلم الكاتبة: د. حكيمة جعدوني – نينارايسكيلا

"عند قمرٍ لا يغرب"

بقلم الكاتبة: د. حكيمة جعدوني – نينارايسكيلا

كأنّ،
هوى العاشقين زيفٌ!
وكلّ حبٍّ،
ما خلاكِ سرابُ!

،؛، أجمل شيء هو أن تجد من يشعرك بالأمن أثناء الحروب ،؛،

الدخول لمرحلة موالية
شهد فيها الوصف تعجبًا أقوى من ذي قبله،
ميناء خاليًا من أي حركة،
رماله البيضاء كالدقيق الناعم،
تطير فوقه عذوبة من نوع خالص،
مياه خفيفة،
لونها متدرج أخضر صافي
يكسر بسوط تلؤلؤه جوف ظلمة المسآء،
وعلى متن قارب ومجذف،
تابع بهم وفد آخر رحلة الإستفهام،
هيئة أخرى ومظهر مغاير،
رجال أقوياء،
ثوب رطب أسود من قطعتين،
فوقه قميص طويل أحمر شبه داكن
على طوله تطريز لسهامًا ذهبية متوهجة،
أحذيتهم السميكة من الجلد
تسلقت القدم حد الركبة،
خوذات من الذهب بنقش متشابك،
يحملون أسلحةً بتقنية معاصرة وجد متطورة،
ذات الشكل القوسي،
تحشرفت كأجنحة خفاش مفرودة،
لهم نظرات حادة
تنسال كالصعق
استهدف تركيزها - الشاب - طول الإبحار.

اعتقد كما اعتقدت
أن البيت الشفاف من المستقبل،
لكن لسانه عكف على عدم تأكيد ذلك
وإظهار أي شكل من الانبهار
ليجعلها تصدق بتفاهة الموجودات
في خضم حقيقتها الصادمة.
إن رغم تطور الأشياء حولهما
فضل - الشابين - الحفاظ على مظهرهما الأول،
فارتدى كلاهما ثيابًا مناسبة ومهذبة،
ناهيك عن القطع التي اشمئز منها - القلبين -.

وبينما يتأقلمان مع الظروف،
صعد النظر للفضاء
ليرى من هناك
وما الذي يحدث بالتفصيل،
صعود غير موفق
حيث لا وجود للشمس،
لون باهت يتسكع عنان المدى،
طبيعة لا تفوح تفاعلات عناصرها بأي نوع من الروائح،
سوى هيكل المجسم الهندسي الضخم جدًا،
المشكل من مواد غير زجاجية،
حيث صُممت نوعيته من طبقات شفافة مختلفة الأدوار،
تتمكن من عكس وصد وعزل أنواع من الأشعة
واستقبال أخرى،
جزيرة حقيقية مصممة بإتقان
حسب طبيعة الماء،
المستقطبة لحركته المتذبذبة،
سطح المجسم يضغطها باستمرار
أسفل أرضيته
ليتم الاندفاع في وقت محدد،
كما تعمل الرمال البيضاء
على إمداد المياه اللامعة بكهربة شديدة،
فيتم تطويق وتثبيت الشكل الهندسي بإحكام أثناء الغوص.

ينعدم في الجزيرة التوازن
بين طول الليل والنهار،
فالنهار يأكل من الظلمة ساعات قليلة
مثلت الثلث،
والبقية فراش للعتمة،
وكذا لائحة الأجواء
نسيت تدوين الشروق والغروب،
فيحدث أن يتداخل تعاقب العشية بالمساء
دون تدرج،
حتى يولد القمر فجأة بلا سابق إنذار
وتكون السماء المنيرة
قريبة من سقف المجسم،
مما أحدث رهبة
انسكبت في ردة فعل - الفتاة -،
انتفضت بسرعة
وأخذت تنظر لدائرة القرص الأخاذة...

-"أن. أن... أنظر أخي،
ال...ال...قمر كبير جدًا
وأنوار السماء تطفو على السطح"

-"(يتأمل مبهوتًا)، معك، معك حق
يبدو (سحبها إليه)
واضحًا جدًا وقريب منا أكثر"

-"(بلعت ريقها)،
كالفوهة العملاقة
(نظرت إليه فأخفى ذهوله)
أ صحيح أخي؟؟؟"

-"صحيح،
لكن لا تكترثي (ابتسم)،
هل تشعرين بالجوع؟؟؟"

-"(لا تزال تحدق لحجم القمر المهول)، ........"

-"أختي،
هل تشعرين بالجوع؟؟؟"

-"(التفتت إليه)،
شعور غريب ينتابني..."

-"لا تصدقيه؛
(اقترب منها وأمسك يدها)،
لا تصدقيه إذا كان من غير أمل
(يمضغ الزمن)...
الضعف هو مكمن القوة،
لا تقفي عندك وتنتظري التغيير،
لم يكن هنالك يومًا بداية من دون نهاية،
قطعنا رحلة طويلة،
رغم مشقتها وعنائها
حظينا بتجربة أروع،
لا تجعلي الخوف كقضبان
يمنعك من الاستمتاع بكل لحظة
والتذوق من كل ظرف في الحياة،
سواء أكانت حالكة كسواد الليل
أو منيرة كالقمر
(رفع رأسها بيده)،
أنظري كم يشع بقوة،
يحمل بداخله آلاف التضاريس،
مشاعره راسخة وصامدة
رغم بلايير من ذرات العتمة حوله،
هل رأيته يومًا استهان بقدراته ودوره!!!
هل رأيته يومًا عدل عن أداء مهمته؟؟؟
أحيانًا يبدو خافتًا وسط صفحة داكنة
لكنه يكمل الغوص في مناخها،
أحيانًا تهجره رفقة النجوم،
تتركه وحيدًا،
أهل تذمر واعتزل الظهور في سمائنا؟؟
(ابتسم بوسامة)
أختي،
أنظري إليك...
داخلك يشبهه،
صدقيني،
لن تهزمك الأحوال،
أَتَثِقين بي؟"

-"(ذرفت دمعة وشفطها عمق حضنه)،
أخي،
أحبك جدًا"

،؛،؛، عوالم الإحساس مختلفة ، 
إنها مرغمة على الإختلاف وإلا أرهقت سكان الحياة، 
أي شعور فرّ منك نحو الضياع لا تتّهمه بالأنانية ، 
لا تستغرب منه إذا أزعجك صمته،  
لأن المتكلم غير مسؤول عن جريمة بشعة يرتكبها الشعور أحيانًا ، 
خاصمته لأنه لم يبح أو حاكمته لأنه جرحك أو إنزعجت ورفعت على كلماته سلاح الغضب، السذاجة ، الفرح ، النكد، الرضى، السخرية، عدم الرضى،... 

فأنت المتحدث باسم الوعي وهو المجنون أمامك، حينما كان الجنون يومًا مشروعًا، تاجًا على رأس التعبير عن الصراحة. 

هل تخافني،؟؟ 
تخاف صمتي أم بوحي؟؟ 
أم تطرح على نفسك سؤالاً متلاطم اللهفة؟

أي أكون من بين المتأثرين والفاقدين للشعور والمخدوعين بكذب غرور الإحساس ؟! 

أنا هنا أمثل كل الحالات ، 
لن أجيبك وفقط ، لأن تأثري بالمواقف يفوق ما تتوقعه 
لكني مجرد ساكن في قعر اللامحدود من الآراء المنطقية والخالدة منذ ولادة تفكيرك. ،؛،؛،

« Auprès d’une lune immuable »
Par Dr. Hakima Djadouni – NinarEskila

Comme si…
l’ardeur des amants n’était que leurre !
Et tout amour,
hors de toi, mirage éphémère !


~ La plus sublime des choses :
trouver qui t’offre un havre
même au cœur des guerres. ~

Le récit entre dans une phase où l’émerveillement surpasse celui des scènes précédentes :

Un port désert,
son sable blanc, aussi fin que de la farine,

survolé par une douceur d’un genre pur,
des eaux légères,

vert-de-gris translucide,
dont les perles lumineuses transperçaient les ténèbres vesprales.
Sur leur barque à rames,
une autre cohorte poursuivait la traversée des interrogations.

Leurs silhouettes impressionnantes :

Hommes robustes,
vêtus d’un habit noir mouillé en deux pièces,
surmonté d’une tunique rouge sang


Leurs bottes de cuir épais montant jusqu’aux genoux,
et des casques d’or à motifs entrelacés couvraient leurs têtes.
Ils portaient des armes d’une technologie inouïe,

aux courbes évoquant des ailes de chauve-souris déployées.
Leurs regards acérés
foudroyaient le jeune homme durant toute la traversée.

Il pensa, tout comme elle,
que la maison transparente appartenait au futur,
mais il se garda bien de le confirmer,
refusant de laisser paraître la moindre admiration,
afin de la convaincre de la futilité des apparences
au cœur d’une vérité déconcertante.
Et malgré l’évolution flagrante des choses autour d’eux,
les deux jeunes décidèrent de conserver leur allure initiale,
revêtant des habits sobres et respectables,
loin de ceux qui dégoûtaient leurs deux cœurs.

Alors qu’ils s’adaptaient aux circonstances,
leurs regards se tournèrent vers le ciel
dans l’espoir d’y voir plus clair...
Tentative vaine,
car il n’y avait pas de soleil.
Une couleur terne flottait dans l’espace,
et la nature ne laissait échapper aucune odeur,
sinon celle d’une immense structure géométrique,
faite de matériaux non vitrés,
conçue en couches transparentes aux rôles distincts :
réflexion, isolation, absorption et réception de différents rayonnements.

C’était une île véritable, créée avec minutie
selon la nature de l’eau qu’elle polarisait.
Les mouvements oscillants de cette eau
étaient comprimés sous sa base
pour être relâchés à un moment précis.
Le sable blanc, quant à lui,
chargeait l’eau étincelante d’une énergie électrique intense,
permettant à la structure d’être solidement ancrée pendant l’immersion.

Sur cette île,
le jour et la nuit ne sont pas équilibrés :
le jour ne vole à l’obscurité qu’un tiers de ses heures,
laissant le reste à l’emprise des ténèbres.
Et le climat, lui,
avait oublié d’inscrire les notions d’aube et de crépuscule.
Ainsi, le soir se confondait soudainement avec la nuit,
jusqu’à ce que la lune surgisse,
sans aucun avertissement,
et que le ciel lumineux
se rapproche du sommet de la structure.

Ce spectacle déclencha une réaction saisissante chez la jeune fille,
elle sursauta,
et fixa avec stupeur le disque éblouissant :

— "Re... re... regarde, mon frère,
la... la... lune est si gigantesque
et la lumière du ciel flotte sur la surface..."

— "(La contemplant, ébahi) Tu as raison...
(la rapprochant vers lui)
elle semble si proche et si claire."

— "(Elle avale sa salive),
comme un immense cratère
(regardant son frère, qui cache son trouble)
C’est vrai, mon frère ???"

— "Certitude même.
Mais ne t’en fais pas (sourire).
As-tu faim ?"

— "(Toujours fascinée par la taille démesurée de la lune), ........"

— "Ma sœur,
as-tu faim ?"

— "(Elle se tourne vers lui),
J’ai une sensation étrange..."

— "Ne l’écoute pas ;
(Il s’approche d’elle et prend sa main)
ne l’écoute pas s’il est né sans espoir...
(Le temps se mâche dans le silence)...

« La fragilité est le creuset
où se forge la force.
Ne sois pas spectatrice du changement,
sois son artisan.

Nulle genèse ne va sans terme.
Notre périple, bien qu’âpre,
nous a offert l’expérience la plus précieuse.

Ne laisse pas la peur ériger des barreaux
qui t’empêcheraient de savourer l’éphémère
et d’épouser chaque circonstance,

qu’elle soit sombre comme la nuit
ou lumineuse comme cette lune. »

(Il relève son visage avec sa main)
Regarde comme elle brille avec puissance,
elle porte en elle des milliers de reliefs,
ses émotions sont fermes et inébranlables
malgré des milliards de particules d’obscurité autour d’elle.
L’as-tu vue un jour douter de ses capacités ?
L’as-tu vue un jour refuser d’accomplir sa mission ?
Parfois, elle semble pâle dans l’obscurité,
mais elle continue de plonger dans son atmosphère.
Parfois, les étoiles l’abandonnent,
la laissant seule,
l’a-t-elle jamais reproché ?
A-t-elle cessé d’apparaître dans notre ciel ?
(Sourit avec charme)
Ma sœur,
regarde-toi…
tu lui ressembles.
Crois-moi,
les circonstances ne te vaincront pas.
As-tu confiance en moi ?"

— "(Une larme coule, absorbée par son étreinte),
Mon frère,
je t’aime tellement..."

~ Les mondes du ressenti sont multiples ~

Ils sont forcés de l’être,
sinon, ils épuiseraient les habitants de la vie.
Tout sentiment qui t’a fui vers l’égarement,
ne l’accuse pas d’égoïsme.
Ne t’étonne pas s’il t’irrite par son silence,
car celui qui parle n’est pas toujours responsable
du crime atroce que peut parfois commettre un sentiment.
Tu lui as fait la guerre parce qu’il ne s’est pas dévoilé,
tu l’as jugé parce qu’il t’a blessé,
tu t’es agacé et as levé contre ses mots l’arme de la colère,
de la naïveté, de la joie, de la contrariété,
de la satisfaction, de l’ironie, de l’insatisfaction...

Car tu es le porte-parole de la conscience,
et lui, le fou devant toi,
quand la folie était encore un projet légitime,
une couronne sur la tête de l’expression sincère.

As-tu peur de moi ?
As-tu peur de mon silence ou de mes confidences ?
Ou poses-tu à ton âme une question débordante de désir ?

brodée de flèches dorées incandescentes.
Suis-je parmi ceux
qui ont été bouleversés,
qui ont perdu le sentiment,
ou qui ont été trompés par l’orgueil mensonger de l’émotion ?!

Je suis ici pour représenter tous les états.
Je ne te répondrai pas seulement,
car mon émotion dépasse tout ce que tu peux imaginer,
mais je suis simplement un habitant
du fond de l’infini raisonnement logique,
né avec ta pensée.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حوار صحفي مع الكاتب محمد بالحياني مع مجلة إيلزا الأدبية للإناث

حوار مع الكاتب والأستاذ محمد بالحياني المقدمة: هناك كُتّاب لا يكتبون لمجرد الكتابة، بل يحاولون أن يتركوا أثرًا، أن يحركوا شيئًا في القارئ، أن يجعلوا الكلمات مرآة تعكس واقعًا أو خيالًا يحمل بصماتهم الخاصة. محمد بالحياني، أحد هؤلاء الذين اختاروا أن يكون الحرف سلاحهم، والرؤية عماد نصوصهم. في هذا الحوار، نقترب من تجربته، نغوص في أفكاره، ونكشف أسرار رحلته الأدبية. المعلومات الشخصية: الاسم: محمد بالحياني السن:27سنة البلد:الجزائر- البيض الموهبة:كاتب الحوار: س/ مرحبا بك محمد تشرفنا باستضافتك معنا اليوم بداية كيف تعرف نفسك لجمهورك ومن يتابعك دون ذكر اسمك؟  ج/في الغالب أكون متحدث سيئ عن نفسي، لكن يمكنني أن أختصر بالفعل وأقول محمد عبد الكريم بلحياني ، من ولاية البيض بالضبط بلدية المحرة ، عاشق للكتابة ورائحة الكتب ، اعمل اداري للصحة العمومية ،  انسان مهووس بتفاصيل التفاصيل ، عاشق للكتابة وما يحيط بها من حالات متناغمة من الوحدة، الجمال، والتناسق مع الطبيعة ، كان اول مؤلف لي بعنوان الخامسة صباحًا الذي شاركت به في المعرض الدولي للكتاب سيلا 23  وثاني عمل كان رواية بعنوان بروخيريا التي ش...

( الشيروبيم) بقلم الكاتبة مروة صالح السورية

( الشيروبيم) مقدمة: في مكانٍ ما على سطح وجهها النقي ارتفعت الأمواج وأغرقت جُزراً بنية تحدّها شطآن وردية هذه الجزر التي لا نبحر إليها بل تبحر بنا إلى عالم لا يعرف الحروب ولا الجراح يقال إن الملائكة لا تُرى لكن هنا... ترسل السماء نوراً يجعل الزمن يحني رأسه إجلالاً لهذه اللحظة الخالدة التي سنشاهد فيها الشيروبيم يتجلى على هيئة ابتسامة تطوي المسافة بين الغرق والنجاة وتحيي الأمل في قلب كل من يؤمن بالأساطير وبأن حياةً جديدة قد تولد بعد الغرق النص: حين تبتسم تعلو أمواج خديها فتُغرق جُزر عينيها البنيتين وتُحلّق الفلامينغو من شطآن جفنيها الورديتين تلك الجزر وشطآنها التي تنقذني كلما واجهت تيارات بحر الحياة فأمكث بها لاكتشاف أساطير حبٍ جديدة حين تبتسم وفي منتصف شفتها العلوية يبسط طائر النورس جناحيه فتتوازن خطواتي وتتلاشى انكساراتي حين تضحك تدندن ضحكاتها على أوتار عمري فتصدر سمفونية سلام تنهي حروبًا وتشفي جراحًا لا علاقة لها بها حين تضحك تنكشف ثماني لآلئ بيضاء تنثر النور في ظلمات أيامي ويولد الفجر من جديد إنها ليست مجرد حركة شفاه... إنها لحظة خلود تتوقف عندها كل الأزمنة ومن رحم هذا السكون تُولد أع...

ركلة جزاء.pdf

 عنوان الكتاب : ركلة جزاء  مجموعة مؤلفين  إشراف وتدقيق : بشرى دلهوم تصميم وتنسيق : بشرى دلهوم  الناشرة :مجلة إيلزا الأدبية للإناث سنة النشر : 21جانفي 2025 لتحميل الملف اضغط هنا  ركلة جزاء.pdf